الاجتماعيات


 المدرسة الليبية بالولايات المتحدة الأمريكية – ولاية كولورادو
العام الدراسي 1436-1437 هجري/ 2015-2016 ميلادي
تقسيم المقرارات الدراسية بمرحلة التعليم الأساسي  

مادة الاجتماعيات - الصف الخامس

الفصل الدراسي الأول
الأسبوع
فرع المادة
الموضوعات
ملاحظات
الأول
تاريخ
العرب قبل ظهور الإسلام
الثاني
جغرافيا
المجموعة الشمسية ومما تتكون المجموعة الشمسية
الثالث
تاريخ
ظهور الاسلام – مولد الرسول – لمحة عن اسرة الرسول – نشأة الرسول – سيرته بين اهله – مكانته الاجتماعية في قريش – اشتغاله بالرعي والتجارة – زواجه من خديجة
الرابع
جغرافيا
ظاهرة الكسوف والخسوف – المحور ودورتا الارض
الخامس
تاريخ
نزول الوحي – الدعوة الى الاسلام – اول من امن بالرسول – الهجرة الى الحبشة – الهجرة الى المدينة
السادس
تربية وطنية
ليبيا للجميع – الناس سواسية
تعد مذكرة للطالب فيها ملخص هذه الدروس مع وضع اسئلة للمراجعة
السابع
جغرافيا
حركة الارض الحركة اليومية – الحركة السنوية – اختلاف الليل والنهار –ظاهرة الفصول الاربعة

الثامن
تربية وطنية
قيمة العمل اليدوي
تاريخ
غزوة بدر الكبرى – غزوة احد – غزوة الاحزاب (الخندق) – فتح مكة
التاسع
جغرافيا
اسباب ظاهرة الفصول الاربعة –اهمية الفصول الاربعة
العاشر
مراجعة عامة

الحادي عشر
الإمتحان النصفي
تربية وطنية
الغداء الصحي
الثاني عشر
تاريخ
موقف الرسول – كفار قريش – وفاته
تربية وطنية
الهلال الأحمر
الثالث عشر
تاريخ
الخلفاء الراشدون – ابوبكر الصديق – عمر بن الخطاب
الرابع عشر
تاريخ
عثمان بن عفان – على بن ابي طالب
الخامس عشر
مراجعة عامة




******************************************************


*********************************************************************************
العام الدراسي ( 2015 - 2015 )
ملخص الفصل الدراسي الأول لمادة التاريخ للصف الخامس
العرب قبيل ظهور الإسلام :
جزيرة العرب  :
تقع شبه جزيرة العرب في الجنوب الغربي من قارة آسيا وتطل علي البحر الاحمر والخليج العربي .
وسكان هذه الجزيرة قبائل متفرقة ترتحل من مكان الي آخر للرعي أو التجارة وأكثر العرب قبل ظهور الإسلام وثنيون يعبدون الأوثان والأصنام وكانت توجد إلى جانب الوثنية بعض الديانات الأخرى مثل اليهودية والمسيحية .
ظهور الإسلام :
 مولد الرسول صلي الله عليه وسلم :
ولد سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم في قبيلة قريش سنة 571 ميلادية وسمي هذا العام عام الفيل نسبة الى الفيل الذي توجه لهدم الكعبة في حملة أبرهة الحبشي التي كان هدفها تخريب بيت الله الحرام . 
وقد ولد سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم من أبوين كريمين هما عبد الله بن عبد المطلب وآمنة بنت وهب وقد مات أبوه وهو في بطن أمه وماتت أمه وعمره ست سنوات فتولى رعايته جده عبد المطلب .
نشأته :
كان عزيز النفس كريما أصدق الناس فلقب بالصادق و اشتهر بالعدل والأمانه فلقب بالأمين ولما كبر رسولنا العظيم عمل بالرعي والتجارة وكان يرى قومه يعبدون أصناما لاتنفع ولا تضر فحبب الله إليه الخلوة ليفكر في شأن قومه وذلك في غار حراء وقد استعانت به السيدة خديجة بنت خويلد في تجارتها ثم تزوجها .
نزول الوحي :
لما بلغ سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم الأربعين من عمره نزل عليه جبريل عليه السلام بالوحي وهو يتعبد في غار حراء .
الدعوة إلى الإسلام:
بعد نزول الوحي علي رسول الله صلي الله عليه وسلم طلب منه أن يدعو إلى الإسلام  وعبادة الله وحده وترك عبادة الأصنام فآمن به أقرب الناس إليه وهم زوجته وعلي أبي طالب وأبوبكر الصديق وعثمان بن عفان  ثم أمره الله بأن يدعو إلى عبادة الله جهراً فغضبت من ذلك قريش وتعرضت له ولأتباعه بالأذى الشديد .
  الهجرة إلى الحبشة :
لما ا شتد أذى قريش لأتباع الرسول صلى الله عليه وسلم أشار صلى الله عليه وسلم على بعض أصحابه بالهجرة إلى الحبشة قائلا لهم فإن بها ملكاً لا يظلم عنده أحد فهاجرت جماعة منهم إليها واستقبلوا استقبالاً حسناً من قبل النجاشي ملك الحبشة وبعثت قريش وفد اً برئاسة عمرو بن العاص لإرجاع المهاجرين ولكنها فشلت في ذلك .
 الهجرة إلى يثرب (المدينة المنورة) :
وفي موسم الحج التقى رسول الله صلي الله عليه وسلم بوفد من يثرب فآمنوا به وبايعوه واتفقوا على نصرته إذا هاجر إليهم وبذلك انتشر الإسلام بينهم كما هاجر إليها الكثير من الصحابة وازداد كفار قريش عناداً للدعوة فحاولوا قتل الرسول صلى الله عليه وسلم ولكن الله نجاه من كيدهم وأمره بالهجرة الي المدينة فخرج سراً مع صاحبه أبي بكر الصديق واستقبله سكان المدينة استقبالاً حافلاً وهو ومن هاجر معه من الصحابة وقد عرف أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم بالمهاجرين والأنصار.
المهاجرون  : هم الذين تركوا أموالهم وديارهم وهاجروا مع الرسول صلى الله عليه وسلم حباً فيه وفي رسالته .
الأنصار : هم الذين آووا الرسول صلى الله عليه وسلم ونصروه واستقبلوه في مدينتهم يثرب وعرفت بعد هجرة الرسول صلي الله عليه وسلم إليها باسم ( المدينة المنورة ) وقد آخى الرسول صلى الله عليه وسلم بين المهاجرين والأنصار وبنى الرسول صلي الله عليه وسلم مسجداً بالمدينة المنورة(مسجد قباء ) وهو أول مسجد بني في الإسلام .
غزوة بدر (السنة الثانية للهجرة) :
دارت معركة بين المسلمين وقريش قرب بئر بد ر حيث انتصر فيها المسلمون انتصاراً باهراً على الرغم من قلة عددهم وعدتهم وقد رفعت من شأن المسلمين وأضعفت من هيبة قريش وأصبح تاريخ هذا الانتصا ر 17 رمضان عيداً للمسلمين يحتفلون بذكراه إلى اليوم.
غزوة أحد (السنة الثالثة للهجرة) :
حقدت قريش لهزيمتها في بدر وانتصار المسلمين عليها فأرادت أن تثأر من المسلمين . وفي جبل أحد شمال المدينة التقوا المسلمون بكفار قريش وفي بداية المعركة أبدى المسلمين شجاعه فائقة مما دعا قريش إلى التراجع وظن المسلمون أن المعركة انتهت فانشغلوا بجمع الغنائم وتركوا مواقعهم فانتهزت قريش الفرصة وهاجمت المسلمين مما أدى الي استشهاد (70) رجلاً منهم حمزة عم الرسول .
غزوة الخندق(السنة الخامسة للهجرة ) :
بعد سنتين من غزوة أحد ، اتفقت قريش واليهود على مهاجمة المدينة وقد كان بين اليهود والرسول عهد فنقضوه .واشتد الامر على المسلمين فأشار سلمان الفارسي على الرسول بحفر خندق حول المدينة ليحميهم من كفار قريش وأمد الله المسلمين بنصرٍ من عنده فأرسل على الكفار ريحاً وأمطاراً غزيرة اقتلعت خيامهم ومزقت جموعهم . وعاقب المسلمون اليهود لنقضهم العهد.
فتح مكة (السنة الثامنة للهجرة) :
بعد نقض قريش عهد الحديبية قرر الرسول أن يدخل مكة فاتحاً في السنة الثامنة للهجرة ودخل مكة بدون قتال وقام بتطهير الكعبة من الأصنام وعفا عن قريش.
وفاة الرسول:
توفي الرسول صلى الله عليه وسلم وعمره ثلات وستون سنة بعد أن أصبح أغلب الجزيرة العربية يدين بالإسلام .
الخلفاء الراشدون (11- 40  للهجرة ) :
  أبوبكر الصديق رضي الله عنه (11 – 13 للهجرة ) :
 هو أول من صدق الرسول صلي الله عليه وسلم وامن به ونصره واختاره المهاجرين والأنصار خليفة للمسلمين بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم  وقد اشتهر بالشجاعة وصدق الرأي .
 أهم أعماله :
القضاء على المرتدين على الاسلام .
أرسل الجيوش الإسلامية لكل من العراق والشام لنشر الإسلام .
* أمر بجمع القرآن من صدور الحفاظ .
وفاته :
توفي الخليفة أبوبكر الصديق سنة  13 للهجرة  بعد أن أوصى بالخلافة لعمر بن الخطاب .
عمر بن الخطاب رضي الله عنه ( 13- 23 للهجرة ) :
ولد عمر بن الخطاب بمكة وتربى بها فآمن وأعلن اسلامه جهراً وصحب الرسول صلي الله عليه وسلم وحضر معه الغزوات واشتهر بالعدل والمساواة والتواضع وقد لقبه الرسول صلى الله عليه وسلم بالفاروق لأنه يفرق بين الحق والباطل بلا خوف .
أهم أعماله:
فتح الشام .
* فتح بلاد فارس .
* فتح مصر.
* فتح ليبيا .
* أول من وضع التاريخ الهجري .
* انشاء الدواوين لتنظيم أعمال الحكومة .
* أول من أوجد نظام البريد لنقل الرسائل بين الأقاليم الاسلامية .
وفاته :
وقد انتهت حياة الخليفة عمربن الخطاب التي تعتبر مثالاً للعدل والمساواة عندما طعنه أبو لؤلؤة الفارسي بخنجر مسموم وقد كان أبو لؤلؤة  حاقداً على المسلمين لفتحهم بلاد الفرس وبعد وفاته اختار المسلمون عثمان بن عفان خليفةً لهم .
عثمان بن عفان رضي الله عنه :
ولد عثمان بن عفان قبل عام الفيل بست سنوات اشتغل قي التجارة وقد أسلم على يد أبوبكر الصديق . وزوجه الرسول صلي الله عليه وسلم ابنته رقية و لما توفيت زوجه أم كلثوم ولذا لقب بذي النورين وكان أحد الكتاب الذين كتبوا القرآن عند نزوله .
أهم أعماله :
أتم المسلمون في عهده فتح بلاد فارس .
أذن عثمان للمسلمين بفتح شمال أفريقية سنة 26 للهجرة  فوصلوا إلى تونس .
أمر بكتابة القرآن في مصحف واحد وأرسل نسخاً إلى الولايات الإسلامية وذلك خوفاً من أن يختلف المسلمون في قراءته .                                              
وفاته :   
تولى عثمان بن عفان الخلافة وهو في السبعين من عمره وكان طيب القلب وقد سمح لكثير من المسلمين بالخروج الي الأقاليم وامتلاك الأراضي الزراعية وإقامة القصور وجمع المال مما جعل الصحابة ينتقد هذه السياسة واجتمعت وفود الأقاليم لمناقشته ، تم تطور الموقف وحاصروه في داره حيث قتل وهو يتلوا القرآن سنة 35 للهجرة .
علي بن أبي طالب رضي الله عنه 35 - 40 للهجرة :
لما بعث الرسول صلى الله عليه وسلم كان علي بن أبي طالب لا يزال صبياً مع الرسول صلى الله عليه وسلم فكان أول من أسلم من الصبيان وقد تأدب علي بن أبي طالب بآداب الرسول صلى الله عليه وسلم فكان كريم النفس فاشترك في كل الحروب التي خاضها الرسول صلى الله عليه وسلم وفي سنة 35 للهجرة بايعه المسلمون بالخلافة بعد مقتل الخليفة عثمان بن عفان .
أهم أعماله :
* اتبع علي بن أبي طالب سياسة الشدة في الحق وعدم الهوادة فيه .
* نقل عاصمة الخلافة من المدينة إلى الكوفة .
* حاول إعادة النظام والأمن في الدولة والأسلامية .
وفاته :
في سنة 40 للهجرة قتل علي بن أبي طالب علي يد عبد الرحمن بن ملجم بينما كان في المسجد يؤم المسلمين في صلاة الصبح وبوفاته انتهى عهد الخلفاء الرشدين .


 *********************************************************************************************************


ملخص الفصل الدراسي الأول لمادة التربية الوطنية للصف الخامس
ليبيا للجميع :
* سكان ليبيا عرب وأمازيغ وطوارق وتبو يعيشون في وئام ولهم تاريخ وعادات وتقاليد مشتركة والدين الاسلامي دينهم جميعا .
* رغم أن الأصدقاء الأربعة من مناطق وأعراق مختلفة ، تقوم بينهم علاقة طيبة وهم يتلقون التعليم ويؤدون الواجبات الدينية نفسها ويحفظون القرآن الكريم الذي يجمعهم علي كلمة سواء .
* تعدد اللغات جزء من الهوية واحترام الأصدقاء الأربعة للغات العربية والأمازيغية والتارقية والتباوية يؤكد اعتزازهم بهذه الهوية.
* ليبيا للجميع لافرق بين مواطن وآخر فالكل سواسية ينعمون بحاضر رائع ويتطلعون إلى مستقبل أفضل يسهمون في بنائه.
الناس سواسية :
كان الصحابة جلوساً عند عمر بن الخطاب رضي الله عنه إذ جاءه رجل قبطي من أهل مصر فقال :
ياأمير المؤمنين أنا مظلوم وأريد رفع الظلم عني فقال عمر بن الخطاب ومن ظلمك ؟
قال الرجل المصري وهو حزين :
أقام عمر بن العاص حاكم مصر سباقاً للخيل وقد شاركت فيه فلما اقترب الحصان الفائز قال محمد بن عمر بن العاص : فرسي ورب الكعبة الفائز، فقلت : بل فرسي الفائز فقام إلي ابن الحاكم يضربني بالسوط أمام الناس ويقول لي : خدها وأنا ابن الأكرمين وسكت المصري .
غضب عمر بن الخطاب غضباً شديداً وقال للمصري : اجلس تم كتب رسالة الي عمربن العاص حاكم مصر يطلبه أن يحضر وابنه محمد سريعاً إلى المدينة المنورة عاصمة الخلافة .
وصل عمرو بن العاص وابنه من مصر فقال عمر بن الخطاب أين المصري :
ها أنا ذا فقال له عمر : خذ السوط فاضرب ابن الأكرمين خذ السوط فاضرب ابن الأكرمين .
فقام المصري وضرب ابن الحاكم حتى سال منه الدم .ثم قال عمر بن الخطاب : أيها المصري : اضرب والده الحاكم عمرو بن العاص أيضا فوالله ما ضربك ابنه إلا اعتماداً على حكم أبيه . فقال المصري : يا أمير المؤمنين قد ضربت من ضربني ولا أريد أن اضرب من لم يضربني  .
معني الدرس :
تجسد قصة عمر بن الخطاب قيمة العدل في حياة الصحابة الكرام .
* العدل مستمد من شريعة الإسلام في نصوص كثيرة منها قوله تعالي " إِنَّ اللهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ " دون تقييد بجنس أو دين أو لون أو طبقة .
* في القصة بيان أن الظالم قد يستمد ظلمه من إهمال المتابعة والمراقبة  ولذا رأى عمر ابن الخطاب " رضي الله عنه " أن من حقه أن يعاقب والد الجاني أيضا لأنه اعتبر اهماله في تربية ابنه  مشاركة في الخطأ .
قيمة العمل اليدوي :
تهتم المجتمعات بتعليم أبنائها مهارات العمل اليدوي وفي سن مبكرة وقد قامت الحضارات الإنسانية على أكتاف عمال مهرة ولو نظرنا إلى الحضارات البابلية والفرعونية والصينية والهندية وما خلفته لنا من آثار، و الحضارة الإسلامية وما خلفته من معمار في دمشق وبغداد ومصر والأندلس وأسطنبول وما خلفه عصر النهضة في أوروبا من ثروة معمارية لعرفنا أهمية العمل اليدوي .
ولهذا يحث الإسلام على العمل اليدوي والقرآن الكريم يحدثنا عن الأنبياء وكيف  كانوا يمارسون المهن اليدوية فكان نوح عليه السلام نجاراً وكان موسى عليه السلام راعياً للغنم وكان داوود عليه السلام حداداً كما عمل النبي (محمد صلى الله عليه وسلم ) بالتجارة .
الغذاء الصحي :
الطاقة هي القوة التي تجعل الأشياء والآلات تتحرك وتعمل .
مصادر الطاقة : الشمس - حركة الماء والرياح - الفحم - الوقود  - الغذاء  الذي يوفر الطاقة لأجسامنا  ويمكنها من الحركة والنمو.
أنواع الغذاء :
* خضراوت .
* بروتينات : لحوم وبقوليات .
* الألبان ومنتجاتها : زبادي وجبن وزبدة.
* نشويات : خبز ومكرونة وأرز .
* سكريات : فواكه وحلويات .
الهلال الأحمر:
 تأسست الهلال الأحمر في ليبيا في 5 أكتوبر عام 1957.
الهلال الاحمر من أهم الجمعيات الأهلية والتطوعية ببلادنا ،
ويقع مقر الجمعية الرئيسي بمدينة بنغازي ولها فروع في جميع أنحاء ليبيا .
من مبادئ الحركة الدولية للصليب و الهلال الأحمر :  
الإنسانية (تخفيف معاناة البشر) .
عدم التحيز (تقدم العون لكل البشر ) .
الحياد (عدم التدخل في الصراعات ) .
التطوع ( العمل دون مقابل ) .
الوحدة (لاتوجد في أي بلد سوي جمعيه وطنية واحدة فقط للصليب الأحمر أو الهلال الأحمر)  .
******************************************************************************
ضع علامة صح أمام الجمل الصحيحة وعلامة خطا أمام الجمل الخاطئة:
1- ضرب المصري الأمير عمر بن العاص (    )
2 -   العدل أن نطبق القانون على الناس جميعا دون تمييز(     )
3 - يجب على الحاكم أن يعاقب ابنه اذا أخطأ في حق فرد من أفراد الشعب (       ) 
4 - تهتم المجتمعات بتعليم ابنائها مهارات العمل اليدوي في سن مبكرة (      )
5 - الإسلام لا يحث على العمل اليدوي (      )
6 - الطاقة هي القوة التي تجعل الأشياء والآلات تتحرك وتعمل (         )
7 - الهلال الأحمر لا يسعى إلى تخفيف معاناة الإنسانية (        )
************************************************************************ ملخص الفصل الدراسي الاول لمادة الجغرافيا
للصف الخامس
المجموعة الشمسية:
يضم الكون عددا كبيراً من المجموعات النجمية التي تسبح في فضائه الواسع وتتحرك بنظام محكم  داخل الكون العام  ويوجد نوعين من الاجسام الصغيرة اللامعة وهما :
*أجسام مضيئة متوهجة : تتلالا كقطع الماس وهذه الاجسام يطلق عليها اسم النجوم .
*أجسام مضيئة : وهذا النوع من الاجسام ضوؤه هادي (غير متلألى) يشبه اللون البرتقالي ، الأجسام تعرف بالكواكب وهي أجسام صلبة ومعتمة لا تنبعت منها لا حرارة ولا تشع ضوءاًولكنها تحصل على حرارتها وضوئها من نجم الشمس .
تتألف المجموعة الشمسية : من نجم عظيم يقع في مركزها  , وهو نجم الشمس وثمانية كواكب تدور حوله ، الكواكب الدوارة مرتبة بحسب بُعدها عن الشمس وهي  عطارد - الزهرة - الأرض - المريخ - المشتري - زحل - أورانوس – نبتون .

تعريف النجم :   هوعبارة عن جسم يتكون من غاز ملتهب يشع  ضوء وحرارة . 

الفصل التاني : شكل الأرض وأبعادها :
الأرض إحدى الكواكب الثمانية التي تدور حول الشمس كما عرفنا ان الكواكب جسم صلب ذوشكل كروي.
إن الأرض تشغل موقعاً وسطاً بين كواكب المجموعة الشمسية مما جعلها تتمتع بقدر مناسب من الحرارة والضوء.
إن حجم الأرض متوسط فهي ليست صغيرة مثل كوكب عطارد وليست كبيرة متل كوكب المشتري.
إن شكل الأرض مستدير كالكرة ولكنها غير مستوية الإستدارة فهي منبعجه قليلاً.
عند خط الاستواءومفلطحة عند القطبين الشمالي والجنوبي.
الأدلة علي كروية الأرض:
  ظهور أعالي الأشياء قبل أسافلها عند الإقتراب وإختفاء أسافلها قبل أعاليها عند الإبتعاد فمثلاً إذا وقفت أيها التلميذ عند شاطئ البحر ورأيت سفينة قادمة فإن أول مايبدو لك منها  هو جزءها الأعلى وبإقترابها من الشاطئ تظهر أجزاؤها السفلى شيئاً فشيئاً حتى تصل الميناء لترسو إلى الرصيف وهنا يمكنك مشاهدتها كلها.
 ويحدت العكس إذا راقبت سفينة مغادرة الميناء حيث يبدأ جُزؤها الأسفل في الإختفاء أولاً وشيئاً فشيئاً تختفي السفينة كُلها، نفهم أن سطح الأرض ليس مستوياً، فلو كان كذلك لظهرت السفينة كُلها دُفعةً واحدة في وقت واحد ولكن سطح الارض منحني بحيت لايسمح برؤية السفن الجارية في البحر بشكل كامل عند القدوم الي الشاطي او الإبتعاد عنه.
إختلاف الزمن بين أماكن العالم المختلفة، حيث يتقدم التوقيت الزمن في الأماكن الشرقية بسبب شروق الشمس عليها قبل الأماكن الغريبة التي يتأخر شروق الشمس عليها.   


ظاهرتا الكسوف والخسوف:
الكسوف : (هو كسوف الشمس) وهو إحتجاب ضوئها عن الأرض ويحدث ذلك عندما  يقع القمر في مداره بين الشمس والأرض في خط مستقيم فيَحجب عن الأرض ضوء الشمس.  







الخسوف : (هو خسوف القمر) وهو إحتجاب ضوئه عن الأرض ويحدث ذلك عندما تقع الأض في مدارها بين الشمس والقمر خط مستقيم فتحجب عن القمر نور الشمس الذي ينعكس إلينا من علي سطحه فتنعدم رؤيته كلياً أوجزء منه - ويسمى خسوفاً كليا أو جزئيا. 






المحور ودورتا الأرض :
محور الأرض : هو عبارة عن عمود وهمي يخترق الكرة الأرضية من القطب الشمالي الى القطب الجنوبي.
حركتا الأرض  :
الحركة اليومية : هي التي تدور فيها الارض حول نفسها أمام الشمس مرة كل 24 ساعة ،وتنتج  عنها "ظاهرة تعاقب الليل والنهار". 

ظاهرة الليل ونهار وتعاقبهما :
إن الليل والنهار لا يتساويان دئماً في مختلف المناطق عدا الدائره الإستوئية وذلك بسبب ميل محور الأرض الذي يؤدي الي ميل أطرافها نحو الشمس تارةً والبُعد عنها تارةً أخرى.
الحركة السنوية :
* إن الحركة السنوية هي الحركة التي تدور فيها الأرض حول الشمس في مدار بيضاوي يسمى ( فلك اللأرض ) مرة كل عام ( 1\4 365 يوم) وينتج عنها ظاهرة الفصول الأربعة.
* أننا لانشعر بحركتي الأرض وذلك بسبب صغر حجم الانسان وقوة جدب الأرض للأشياء التي عليها وإنتظام سرعة دوران الأرض في اتجاه واحد.
* إن الأرض في حركتها السنوية وبسبب ميل المحور تُواجه الشمس مرتين في السنه تارة بنصفها الشمالي وتارة أُخرى بنصفها الجنوبي، ينشأ عنهما فٌصلا الصيف والشتاء في 21 يونيو و21 ديسمبر , وتكون الارض   في حـالة إعتدال أمام الشمس مرتين في السنة ينشأ عنهما فصلا الربيع والخريف في 21 مارس وفي 23 سبتمبر  .
* إن مدة كل فصل من الفصول الأربعة ثلاثة أشهر . وأن لكل فصل مميزاته المناخية من حيث الحرارة والرطوبة وهذا يؤدي إلى تغيير في الحياة النباتية الحيوانية والبشرية .
********************************************************************************


الفصل الدراسي الثاني
الأسبوع
فرع المادة
الموضوعات
ملاحظات
الأسبوع الأول (السبت والأحد)
تاريخ
·         الدولة الأموية تشمل اتساعها ووضعفها

الأسبوع الثاني (السبت والأحد)
جغرافيا
·         الشبكة الجغرافية

الأسبوع الثالث (السبت والأحد)
التربية الوطنية
·         ذوو الإعاقة

الأسبوع الرابع (السبت والأحد)

تاريخ
·         الدولة العباسية وتشمل مظاهر حضارتها وضعفها

الأسبوع الخامس(السبت والأحد)
جغرافيا
·         دوائر العرض الرئيسية وأهمية خطوط الطول وداوئر العرض

الأسبوع السادس(السبت والأحد)
تاريخ
·         الأغالبة في شمال افريقيا

الأسبوع السابع(السبت والأحد)
جغرافيا
·         تحديد موقع الإتجاه على سطح الأرض

الأسبوع الثامن(السبت والأحد)

التربية الوطنية
·         الرفق بالحيوان

الأسبوع التاسع(السبت والأحد)
التاريخ
·         الدولة الفاطمية

الأسبوع العاشر(السبت والأحد)
   التربية الوطنية
·         حقوق الطفل

الأسبوع الحادي عشر (السبت والأحد)


الإمتحان النصفــــــــي

الأسبوع الثاني عشر(السبت والأحد)
جغرافيا
·         البوصلة ونظام تحديد الموقع العالمي GPS

الأسبوع الثالث عشر (السبت والأحد )
التاريخ
·         العدوان الأجنبي على العالم الإسلامي

الأسبوع الرابع عشر (السبت والأحد)
جغرافيا
·         سطح الأرض يابس وماء

الأسبوع الخامس عشر (السبت والأحد )
الإجتماعيات
مــــــــــراجعــــــــــــة


ملخص التاريخ للفصل الدراسي الثاني


الدولة الأموية
يعتبر معاوية بن  أبي سفيان المؤسس الأول للدولة الأموية .
دخل الإسلام بعد فتح مكة واشترك في حروب الردة وفتح الشام وكان حليما  وسياسيا بارعا، قد ولاه عمر بن الخطاب حاكما لدمشق  ثم صار واليا للشام في عهد عثمان بن عفان.
تولى الخلافة بعد موت علي بن أبي طالب واتخد من دمشق مقرا له .
اهتم بأمور الدولة نظم الحراسة والبريد وأحسن اختيار الولاه
للأقاليم الإسلامية.
ولاية العهد:
استمر معاوية في الحكم فترة من الزمن وأراد أن تستمر الولاية لبني أميه فجعل الولاية لابنه يزيد من بعده وبذلك ألغى مبدأ الشورى الذي كان متبعا أيام الخلفاء الراشدين وجعل نظام الخلافة وراثيا مما تبعه مجموعة نتائج أهمها:
أولا...ضعف الدولة الأموية وزيادة خصومها.
ثانيا ....أدى إلى تولي الخلافة اشخاص غير قادرين عليها.
ثالثا..ظهور العديد من الفتن.
اتساع الدولة الأموية في عهد الأمويين
أولا ... استطاعوا فتح جزيرة كريت وحاصروا القسطنطينية
عاصمة الدولة البيزنطية .
ثانيا ...فتحوا الهند ووصلوا للصين حيث توجهت جيوشهم للشرق.
ثالثا...توجهوا للقرب ففتحوا شمال افريقيا بقيادة عقبة بن نافع.
وانشأ مدينة القيروان ...كما تم فتح شمال افريقيا بكاملها في عهد الوليد بن عبد الملك .
رابعا ... فتح الأندلس و هي (اسبانيا) وتم فتحها على يد القائد طارق بن زياد بطلب من الخليفة موسى بن نصير بعد استنجاد الأهالي به من حكم القوط .
ضعف الدولة الأموية
اسبابه:
أولا: ظهور كثير من المُنَادين بأحقية العباسيين في الخلافة.
ثانيا: اتساع رقعة الدولة واتباع نظام الوراثة في الحكم.

الدولة العباسية
استغل العباسيون وهم أحفاد العباس بن عبد  المطلب عم الرسول صلي الله عليه وسلم . ضعف الدولة الأموية فعملوا على اسقاطها،
وبالفعل انتقلت الخلافة لهم وتولى أبو العباس عبدالله الخلافة .
ومن أشهرخلفائهم :
أبو جعفر المنصور:
يعتبر المؤسس الحقيقي للدولة العباسية وهو الذي ثبت أركان الدولة وقضى علي الفتن وبنى مدينة بغداد واتخذها عاصمة له .
هارون الرشيد :
هو اشهر الخلفاء بعد أبو جعفر المنصور ويعتبر عصره من أهم العصور وأفضلها حيث انتشرت العلوم وترجمت الكتب وشيدت مكتبة دار الحكمة وهي أول مكتبة إسلامية عرفها المسلمون وكثرت فيه المدارس والمساجد وارتقت الفنون كالشعر وتحسنت الزراعة وتقدمت الصناعة واتسع التبادل التجاري ممازاد ثروة البلاد.
واهتم بالناحية الصحية حيث انشأ المستشفيات ودار العجزة وتبادل الهدايا مع ملوك العالم.
المأمون :
اقتفي أثر والده  فنشط الحركة العلمية وترجمت الكتب وحفظت في المكتبة.
أهم مظاهر الحضارة العباسية :
أولا .. انتشار العلوم وترجمت الكتب من اللغات الأجنبية فنشطت الحركة العلمية .
ثانيا ..انشئت المكتبات .
ثالثا... ازدهرت الدولة اقتصاديا ونشطت التجارة .
رابعا ..ازدهرت الحركات الأدبية وبرز المسلمون في فن العمارة والطب والكيمياء والفلك والرياضة والجغرافيا والتاريخ .
ضعف الدولة العباسية :
أهم العوامل التي ساعدت على ضعفها :
نظرا لاتساعها صعب السيطرة على الأقاليم المختلفة، وظهور عدة دويلات الأمر الذي زاد من ضعفها .

الدولة الأيوبية
بعد أن اشتد الصراع  في عهد الفاطميين بين الوزير ضرغام والذي استعان بالصليبيين وشاور الذي استعان بحاكم دمشق وقد اغتنم حاكم دمشق الفرصة لتوحيد صفوف المسلمين في الشام ومصر فأرسل القائد( أسد الدين شيركوه) وابن أخيه (صلاح الدين) على رأس حملة  مصر واستطاعت التغلب على الصليبيين وطردهم من مصر .
صلاح الدين الأيوبي:
تولى الوزارة في الدولة الفاطمية بعد موت عمه شيركوه .. وألغي صلاح الدين حكم الخلافة واستقل بحكم مصر بعد وفاة (نور الدين محمود) وأسس الدولة الأموية.
أهم أعماله:
استطاع أن يثبت أركان الدولة وأن يقوم بعدة اصلاحات فبنى المساجد والمستشفيات وشجع التجارة والصناعة وعمل على توحيد المسلمين ضد الخطر الأجنبي فضم الشام إلى دولته.
وفاته :
مات بعد أن واجه الصليبيين وانتصر عليهم ودفن في دمشق وخسر العالم الإسلامي بطلا عظيما .
العدوان الأجنبي علي العالم الإسلامي
تعرضت الدولة الإسلامية لعدة حملات أجنبية للسيطرة على بيت المقدس والسيطرة على الطرق التجارية التي تربط الشرق بالغرب وساعدهم ضعف الدول العباسية والفاطمية واستطاعوا احتلال بعض المناطق مثل بيت المقدس وطرابلس الشام وكونوا إمارات .
صلاح الدين الأيوبي والصليبيين :
وجه صلاح الدين جهوده لتوحيد المسلمين فضم الشام  وبدأ يستعد لمواجهة الصليبيين فهاجم حصن الكرنك والتقى مع الصليبيين في معركة حطين بالقرب من طبرية وانتصر فيها انتصارا حاسما واستمر لعدة سنوات وصد جيوش عديدة من بلدان مختلفة وخلص بيت المقدس .
الأغالبة في شمال افريقيا
اسست دولة الأغالبة  بتونس وجزء من الجزائر وليبيا بعد ان تنازل  الخليفة العباسي هارون الرشيد لإبراهيم الأغلب .
أهم اعمالهم :
أولا ...بنوا مدينة العباسية بالقرب من القيروان واتخذوها عاصمة لهم وشيدوا بها الحمامات والفنادق والأسواق .
ثانيا ....اعادوا بناء مسجد عقبة بن نافع بالقيروان .
ثالثا .... اهتموا بالأسطول وبنوا أسطولاً قويا فتحوا به جزيرة صقلية .
رابعا.... ازدهرت افريقيا في عهد الأغالبة مدوا القنوات فكثر الإنتاج الزراعي وانشئت مراكز لصناعة السفن وكان أكبر مركز لها القيروان وطرابلس.
إلا أن انصراف ملوك الأغالبة في آخر أيامهم عن شئون الدولة أدى إلى ضعفها وظهر  دعاة الفاطميين .
الفاطميون
زعم الفاطميون أنهم ينتمون إلى أبناء فاطمة بنت الرسول وزوجة علي بن ابي طالب وكانوا يعتقدون أنهم أحق بالخلافة .
كانوا يدعون ذلك سرا في بداية الأمر ولماكثر اتباعهم ظهر منهم رجل اسمه عبدالله المهدي  ادَّعى أنه الإمام المنتظر وانتقل إلى الشمال فهاجم  الاغالبة وانتصر عليهم وأسس الدولة الفاطمية .
أهم اعمالهم :
أولا ..بنوا مدينة المهدية بتونس واتخذوها عاصمة لهم وجعلوا منها ميناء حربيا .
ثانيا ... اتخذ المعز لدين الله الفاطمي من طرابلس قاعدة بحرية للجهاد.
ثالثا ...ضم المعز مصر بقيادة جوهر الصقلي وضم الفسطاط .
رابعا..بنى القاهرة وبنى الجامع الأزهر.
خامسا...انتقل إلى مصر واتخذ القاهرة عاصمة له وأصبحت باقي افريقيا ولاية تابعة للدولة الفاطمية في مصر.

 نهاية الدولة الفاطمية:

بعد وفاة المعز لدين الله الفاطمي تولي من بعده خلفاءضعاف  فضعفت الدولة وقامت مكانها الدولة الايوبية .

*********************************************************************************


ملخص الجغرافيا للصف الخامس
 الفصل الدراسي الثاني

الشبكة الجغرافية :
الشبكة الجغرافية هي شبكة من الخطوط الوهمية وضعها العلماء بشكل ثابت تقسم سطح الكرة الأرضية بطريقة يسهل بواسطتها تحديد الموقع والزمن .
خطوط الطول ودوائر العرض :
قد اتفق العلماء مند فترة علي هده الشبكة المتعارف عليها دولياً وهي تعتمد أساساً علي نقطتين أساسيتين هما :
اولاً: خطوط الطول :
1-    خطوط الطول هي خطوط وهمية على هيئة  أنصاف دوائر عظمى كبيرة تتقاطع عمودياً مع خط الاستواء وبقيه دوائر العرض .
2-    خط الطول الاساسي هو خط غرينتش ودرجته صفر وهو يقسم الكرة الأرضية إلى قسمين شرقي وغربي .
3-     عدد خطوط الطول 360 خطاً وخط الطول الأساسي  ( خط غرينتش ) يقسمها إلى قسمين متساويين (180 ) خطاً شرقاً و ( 180 ) خطاً غرباً . وخط الطول ( 180 ) هو خط واحد ولايقال له غرباً ولاشرقاً ، ويقابل خط غرنتيش خط ( 0 ) .

4-     تتلاقي خطوط الطول عند القطبين وتتباعد تدريجياً بالإتجاه نحو الدائرة الاستوائية .



ثانيا : دوائر العرض :
هي عبارة عن دوائر وهمية ترسم متوازية وتحيط بالكرة الأرضية .
وأكبر هذه الدوائر الدائرة الاستوائية أو خط الاستواء وبما أن المسافات بالدرجات بين الدائرة الاستوائية  ونقطة القطب الشمالي تساوي 90 فأن  عدد دوائر العرض يكون 90 دائرة شمال خط الاستواء  وكذلك المسافة بين الدائرة الاستوائية ونقطة القطب الجنوبي تساوي 90 فان عدد دوائر العرض 90 دائرة جنوب الدائرة الاستوايىة وبهذا فإن عدد دوائر العرض جميعاً هى 90+90= 180دائرة عرضية .





دوائر العرض الرئيسية :
دوائر العرض دوائر كاملة تلف افقياً الكرة الأرضية .
الدائرة الاستوائية : أكبر دوائر العرض وتقسم الكرة الأرضية إلى قسمين شمالي وجنوبي والدائرة الاستوائية أو العظمى هي الدائرة الأساسية ودرجتها صفر.
تصغر الدوائر كلما اتجهنا شمالاً او جنوباً حتي تصبح  عبارة عن نقطة في القطبين الشمالي والجنوبي ودرجة كل منهما 90 .
عدد دوائر العرض 180 دائرة 90  شمالاً و90 جنوباً .
المداران : وهما دائرتين تقع احداهما شمال خط الاستواء والآخرى جنوبه وتعرف الشمالية بمدار السرطان ودرجتها  23ونص شمالاً والجنوبية تعرف بمدار الجدي ودرجتها 23 ونص جنوباً . 
الداىرتان القطبيتان : تقع إحداهما في نص الكرة  الشمالي وتعرف بالدائرة القطبية الشمالية ودرجتها
 66 ونص شمالاً والآخرى في النصف الجنوبي وتعرف بالدائرة القطبية الجنوبية ودرجتها 66 ونص جنوباً.
القطبان : وهما النقطتان اللتان تقعان عند طرفي محور الأرض شمالاً وجنوباً ودرجة كل منها 90 درجة .



أهمية خطوط الطول ودواىر العرض :
1-     تعيين مواقع الأماكن على سطح الكرة الأرضية  بدقة .
2-     ضبط رسم الخرائط ودقة تحديد المواقع والاتجاهات عليها .
3-     التعرف على الحالة المناخية لإي  مكان على سطح الأرض عن طريق معرفة موقعه بالنسبة لدوائر العرض .
4-    التعرف  على توزيع النباتات الطبيعية في مختلف جهات الكرة الأرضية وتحديد مواقعها بالنسبة لدوائر العرض .

5-    الاستفاده من خطوط الطول في معرفه الزمن والوقت .
تحديد المواقع والاتجاه على سطح الأرض
طرق تحديد المواقع والاتجاه على سطح الأرض :
تعتمد بعض هذه الطرق على الشمس نهاراً والنجوم ليلاً وهي تحدد جهة أصلية واجدة ، وهي الجهة التي طلعت منها الشمس إذا كنت أول النهار  أوالجهة التي تغرب منها الشمس إذا كنت في آخر النهار من خلال حركة الشمس الظاهرية .
وكذلك من بين هده الوسائل البوصلة وهي جهاز يستعمل في معرفة الاتجاهات المختلفة على سطح الأرض  ليلاً ونهاراً وبراً وبحراً .

وصف البوصلة :

هي عبارة عن علبة صغيرة لها غطاء شفاف من زجاج أو بلاستيك وفي قاع العلبة قرص مبين عليه الجهات الأصلية والفرعية ، وفي مركز القرص مسمار مثبت عليه إبرة مغناطيسية حرة الحركة ، لها قطبان شمالي مميز باللون الأزرق عادة ويشير دائما إلى جهة الشمال  ،والطرف الآخر يشير إلى الجنوب .


تحديد الاتجاه ليلاً :
باستخدام النجم القطبي وهو نجم لامع يدور دائماً فوق منطقة القطب الشمالي وهو واحد من مجموعة نجمية تعرف بالدب الأصغر وبتحديد موقع النجم القطبي يمكن تحديد جهة الشمال .

نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) :
هذا النظام ابتكره الأمريكيون مؤخراً
أهميته :
1-    يغطي كل مناطق العالم .
2-    الدقة العالية في تحديد المواقع .
3-     يعمل بطريقة مستمرة  على مدار اليوم ,
4-     يعمل في كل الظروف .
مرتكزاته : يرتكز هذا النظام على ثلاثة عناصر أساسية :
Ø     الأقمار الصناعية .
Ø     محطات أرضية .
Ø     جهاز GPS .
اهم مجلات استخدامته :
1-    تحديد المواقع على سطح الأرض .
2-    يستخدم في الملاحة البحرية والجوية وتوجيه الطائرات والسفن .

3-    يستخدم في الدراسات الجيولوجية مثل قياسات التصدعات الأرضية  وحركة القارات .

سطح الأرض يابس وماء
Ø     يتكون سطح الأرض من يابس وماء وأن مساحة الماء تساوي 71 % ومساحة اليابس تساوي 29 %
Ø     أن أكبر قارات العالم هي قارة آسيا وأكبر المحيطات المحيط الهادي .
Ø     معظم اليابس يتركز في نصف الكرة الشمالي ونصف الكرة الشرقي وعلى العكس فإن معظم مساحة الماء يتركز في نصف الكرة الجنوبي ونصف الكرة الغربي .
Ø     يطلق على القارات والجزر اليابس ويطلق على المحيطات والبحار الماء .



4 comments: